السعودية

سيسكو تكشف عن أبرز تهديدات الأمن السيبراني الربع سنوية قبل انعقاد مؤتمر بلاك هات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المملكة العربية السعودية

رشاد اسكندرانيارتفاع وتيرة الهجمات السيبرانية على تطبيقات الويب وقطاعيّ الاتصالات والتعليم هما الأكثر استهدافاً خلال الربع الثالث من عام 2023شملت أبرز النتائج:
• يُعدّ قطاعا الاتصالات والتعليم الأكثر استهدافاً على مستوى العالم.
• كانت الهجمات ضد تطبيقات الويب هي أكبر التهديدات الملحوظة، حيث شكلت 30% من نسبة الهجمات.
• تم ربط التطبيقات غير المصححة أو التي تمت برمجتها بشكل خاطئ وتفتقر إلى المصادقة متعددة العوامل بأعلى نسبة من الضعف الأمني، حيث مثلت 40% من إجمالي عدد الهجمات السيبرانية. 8 نوفمبر 2023: تشارك سيسكو قبل انعقاد مؤتمر بلاك هات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مدينة الرياض بتاريخ 14 وحتى 16 نوفمبر 2023، نتائج دراستها حول اتجاهات الأمن السيبراني الرئيسية التي ظهرت خلال الربع الثالث من عام 2023 (يوليو وحتى سبتمبر). وتستند النتائج إلى الدراسة التي أجراها فريق سيسكو تالوس، أحد أكبر فرق استخبارات التهديدات السيبرانية الخاصة في العالم. وأظهرت الدراسة زيادة ملحوظة في الهجمات ضد تطبيقات الويب وانخفاضاً طفيفاً بنسبة هجمات برامج الفدية.
شكلت التهديدات التي تتعرض لها تطبيقات الويب 30% من الهجمات التي استجاب لها فريق الاستجابة للهجمات السيبرانية سيسكو تالوس (Talos IR) خلال الربع الثالث من عام 2023، مما يمثل زيادة كبيرة مقارنةً بالربع الثاني، حيث شكلت هجمات تطبيقات الويب 8% فقط من الهجمات.
ومثّلت برامج الفدية 10% فقط من الهجمات (انخفاضاً طفيفاً عن الربع الثاني من 17%)، في حين لاحظ فريق سيسكو تالوس المختص بالاستجابة للهجمات السيبرانية أيضاً ظهور متغير جديد لمجموعة BlackByte Ransomware لأول مرة في هذا الربع إلى جانب النسخة التي تمت مواجهتها سابقاً من برنامج الفدية LockBit.
وكانت الاتصالات السلكية واللاسلكية والتعليم هي القطاعات الأكثر استهدافاً، حيث مثل كل منها 20% من إجمالي عدد عمليات الاستجابة للحوادث، تليها مباشرةً الإدارة العامة والتصنيع.تشارك سيسكو في معرض بلاك هات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023 كراعٍ استراتيجي وتعرض أحدث ابتكاراتها الأمنية تحت شعار ‘If it’s connected, you’re protected’.
قال سلمان فقيه، المدير العام لشركة سيسكو في المملكة العربية السعودية: “يشهد مجال التهديدات السيبرانية تطوراً سريعاً اليوم. وقد أصبح بإمكاننا من خلال التركيز على أحدث الأبحاث والابتكارات التي يتم تطويرها لمعالجة مخاطر اليوم تشكيل مستقبل الأمن السيبراني وتعزيزه. ونؤمن في سيسكو أنّ النهج الأمني الحديث يتطلب مزيجاً من التعاون مع شركات القطاع الأخرى وتبادل المعلومات. ويُقدم مؤتمر بلاك هات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منصة استراتيجية ومناسبة لقادة القطاع كي يتمكنوا من التنسيق في ما بينهم ومناقشة الطرق المثالية لتعزيز المرونة الأمنية في المملكة العربية السعودية وخارجها”.
سيتمكن زوار مؤتمر بلاك هات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هذا العام من التواصل مع الخبراء المتخصصين في جناح سيسكو ومشاهدة العروض التوضيحية لأحدث مجموعة من ابتكارات الشركة الأمنية التي تعمل على تمكين الشركات من الدفاع عن نفسها ضد التهديدات السيبرانية.
وأضاف سلمان: “أصبح الأمن اليوم أكثر أهمية بالنسبة لعملائنا من أي وقت مضى، وأعلنا مؤخراً عن خططنا لإنشاء مركز بيانات للأمن السحابي في المملكة العربية السعودية بهدف مساعدة العملاء على حماية مستخدميهم وبنيتهم التحتية واستثماراتهم ضد الهجمات السيبرانية”.
ستعرض سيسكو أحدث تقنياتها الأمنية التي تشمل حلول الاتصال الآمن SASE وZero Trust with Duo وCisco Multicloud Defense وحلول الكشف والاستجابة الموسعة (XDR) وأمن الشبكات وخدمات سيسكو الأمنية. بالإضافة إلى ذلك، سيتبادل خبراء سيسكو الرؤى والمعلومات حول موضوعات تشمل استخبارات التهديدات والاتجاهات الحديثة في مشهد المخاطر السيبرانية والاستجابة للهجمات وكيفية تمكين الوصول الآمن للقوى العاملة عن بُعد.
وكجزء من برنامج فعاليات سيسكو خلال مؤتمر بلاك هات الشرق الأوسط وأفريقيا، سيُلقي جيف شيفر، نائب رئيس الشؤون الإدارية للحلول الأمنية لدى سيسكو، خطاباً حول استراتيجية الشركة الأمنية ثلاثية الأبعاد: تبسيط الأمن ومنع الهجمات وضمان الأمن والاستخدام الآمن لنماذج اللغات الضخمة.
ستكون شركة سيسكو متواجدة في القاعة 3 الجناح C50 خلال المؤتمر المقام في واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات، من 14 وحتى 16 نوفمبر 2023

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى